10 يناير,2014

Leica DG Nocticron 42 5

باناسونيك قبل أيام أعلنت عن عدسة تكاد تكون أهم عدسة بين عدسات مايكرو 4/3 -على الأقل بالنسبة لي- ألا وهي العدسة LEICA DG NOCTICRON 42.5mm / F1.2 ASPH مايجعل هذه العدسة مهمة كونها تملك فتحة عدسة واسعة جداً والنظام في حاجة ماسة إلى عدسة من هذا النوع ذات تركيز تلقائي, ستكون هذه العدسة صديقة مصورين البورتريه فهي تعادل 85 ملم.

مع هذه العدسة نصل إلى مرحلة جديدة في الأداء مع ضوء منخفض والبوكيه سيكون مدهش, لم تبخل باناسونيك في توفير مانع اهتزاز وبناء عالي الجودة كما أنها لم تبخل السعر الباهض 1600$!.

عند مقارنة السعر مع العدسة التي صدرت بنفس اليوم وبمواصفات قريبة من فوجي فيلم XF 56mm F1.2 R وهي عدسة بورتريه تعادل 84 ملم وتملك فتحة عدسة واسعة لكنها مخصصة للإطار المقطوع هذا يجعل منها ذات قدرة أعلى في الضوء المنخفض وبوكيه أقوى بالإضافة المعلومات متعددة المصادر تقول بأن أداء العدسة “مذهل” وهي تكلف فقط 999$!

نأتي إلى سؤال دائما ما نكرره مع كل عدسة جديدة “باهضة” الثمن, هل تستحق سعرها؟, سنتكلم بحقائق فبين يدي مراجعة موقع LensTip الكامل وهو من المواقع الموثوقة بالنسبة لي في مرجعات العدسات و عينات صور عبر موقع DPReview, قبل التعمق في مراجعة الموقع الأول فضلت تصفح الصور -من الموقعين- ودراستها فوجدت بأن العدسة حادة في أقصى فتحة مع بوكيه رائع وألوان ممتازة وكل النواحي الفنية ممتازة ما عدا التظليل المرتفع في فتحة العدسة الواسعة.

بعد قراءة المراجعة وافقني الموقع في كل ماقلت وبالفعل التظليل عالي لا يختفي إلا في f/2.8 وهناك زيغ لوني في أقصى فتحة وهذه فقط هي العيوب والموقع كان سينصح بها بشدة ولكن التظليل منعه من ذلك, بالنسبة للتركيز كان سريع ودقيق وصامت و مانع الاهتزاز ذو كفاءة.

خلاصة القول هذه العدسة تقدم أداء رفيع مع جسم صلب يذكرنا بعدسات لايكا الحقيقية -عدسة مغرية- لكن التظليل غير منطقي مع عدسة مخصصة لمستشعر صغير نسبياً, بعيداً عن الأداء العدسة ضخمة! وهذا ما يخالف هدف مايكرو 4/3 ولكن مع عدسة بهذه الفتحة الواسعة يمكن التغاضي عن الحجم بالنسبة لها ولكنها أكبر من عدسة فوجي XF 56mm F1.2 R لو قامت باناسونيك بترك مانع الاهتزاز لكانت أصغر وأخف وزنا قليلاً فهي ثقيلة, والسعر باهش جداً جداً في ظل وجود عدسات مثل عدسة فوجي آنفة الذكر وعدسة Voigtlander Nokton 42.5mm f/0.95 الخارقة المخصصة لنفس النظام لا يمكن تبرير السعر.

لكن إذا كنت مستثمر في نظام مايكرو 4/3 أو ستنضم له وتريد عدسة بورتريه ذات أداء رفيع بتركيز تلقائي لا يوجد خيار أخر وفي هذه الحالة يجب أن تكون لا تهتم لكم ستدفع من أجل أفضل نتيجة, السعر هو أكبر خطأ من باناسونيك.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم