7 يناير,2015

بالأمس كشفت نيكون عن كاميرا المبتدئين الجديدة D5500 التي لم تكن تغيير يوصف بالثوري لكن هي تضم بعض التغييرات, اليوم سنقوم بمقارنة على الورق بين D5500 وسابقتها D5300 لنرى هل هناك تفوق وهل هو كبير وذلك تسهيلاً على أعزائنا المبتدئين في قرار الشراء, ونحن نعمل على مراجعة حال توفر الكاميرا.

[divider]جودة الصور[/divider]

عند الحديث عن جودة الصور فالطرازين يستخدمان نفس المستشعر بدقة 24.2 ميجابكسل من دون فلتر تصفية برفقة نفس المعالج EXPEED 4, ذلك يعني جودة الصور متشابهة بين الكاميراتين وأن كان هناك تحسن فهو طفيف, وبشكل عام جودة الصور من D5300 عالية جداً مع تفاصيل عالي الوضوح بسبب عدم وجود فلتر التصفية.

[divider]نظام التركيز[/divider]

أيضا D5500 تستخدم نفس نظام التركيز في D5300 المكون من 39 نقطة و 9 cross-type وهو يوفر أداء موثوق وتتبع جديد للأهداف المتحركة, بالنسبة لتصوير المتتابع هو بنفس السرعة في الكاميراتين 5 إطارات في الثانية وهي كافية لتصوير بعض أنواع الرياضة.

[divider]الأداء العام نفسه وهو ممتاز![/divider]

لهذا الحد نستطيع القول بكون الأداء العام من ناحية جودة الصور وأداء حساسية الضوء ISO وقدرة التركيز يعتبر الأفضل في فئة هذه الكاميرا, وحان وقت التعرف على التغييرات المهمة بين الكاميراتين وهل هي تستحق؟

[divider]أهم التغييرات[/divider]

التغيير الأكثر وضوحاً هو في تسجيل الفيديو فـD5500 هو إضافة خيار الفيديو المسطح ‘flat picture profile’ الذي يوفر مرونة كبير في مرحلة التحرير من ناحية الألوان والتباين والسطوع وغيرها, تلك الميزة تفيد من يرغب في مرونة أكبر في التحرير وغير هذا فالجودة من D5300 عالية حتى عند السينمائيين.

بقية التغييرات هي توفر شاشة تعمل باللمس في D5500 وهذه الميزة تضيف للتحكم مزيد من السهولة بالرغم من كونها ليست مهمة جداً, التغيير الأخر هو استخدام تصميم الهيكل الأحادي Monocoque الذي يزيد الصلابة ويساعد في تخفيف الوزن وهذا واضح فالفرق بين D5500 و D5300 في الوزن 60 غ أيضا هي أصغر حجماً قليلاً, نقطة مهمة هي كون بطارية D5500 تصنف بقدرة 820 لقطة وهذا تحسن مذكور, كما تم تبديل العدسة بأخرى قابلة للطي مثل D3300.

لمن يسأل عن Wi-Fi فهو موجود في الكاميراتين من أجل التحكم ونقل الصور عبر الهواتف والأجهزة اللوحية, لكن D5500 تفقد نظام تحديد المواقع GPS.

[divider]الملخص[/divider]

  • جودة الصور نفسها في الكاميراتين
  • نظام التركيز نفسه في الكاميراتين
  • إضافة ميزة flat picture profile للفيديو في D5500
  • إضافة شاشة لمس في D5500
  • حجم D5500 أصغر قليلاً, وزنها أخف بـ60غ
  • بطارية أفضل في D5500
  • Wi-Fi موجود في الكاميراتين
  • GPS غير موجود في D5500

 الحجز المسبق

 

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم