16 مارس,2015

بعد تخطي عام 2014 عادت كانون بالكشف عن كاميراتين للمبتدئين بدلا من واحدة 750D و 760D, اللتان تتشبهان في المواصفات بشكل عام وتختلفان في 7 جوانب مختلفة سنشرحها بالتفصيل وببساطة ليفهما الجميع وبعدها سنجيب على السؤال؛ هل تستحق 760D فرق 100$؟

قبل الخوض في الفروقات نسرد المواصفات الأهم؛ مستشعر جديد كليا 24.2 ميجابكسل, نظام تركيز مكون من 19 نقطة, تصوير متتابع بسرعة 5fps, إضافة Wi-Fi للتحكم عن بعد بواسطة الهواتف ونقل الصور مع NFC لتوصيل الهاتف مع الكاميرا بلسمها من الجانب, هذه المواصفات تجعل الثنائي يواكب المنافسين.

بالنسبة للفروق فهي 7 فروقات تتميز بها كانون 760D عن كانون 750D, نقسمها إلى 3 خارجية و4 داخلية.

الفروق الخارجية

هذه الفروق مرئية بوضوح ويمكن معرفتها بسهولة وهي قادمة من فئة أعلى.

  1. قرص خلفي للتحكم بدلا من الأزرار: يوفر تحكم ثنائي برفقة قرص التحكم الثاني أعلى القبضة, وهذا يسهل التحكم وضبط الإعدادات.
  2. زر قفل قرص الأوضاع العلوي: هذا الزر يسمح بقفل قرص الأوضاع لكي لا يتحرك بدون قصد, وهو مفيد جداً ففي بعض الأحيان تكتشف بعد التصوير بكون الوضع تغير ولكن الحذر يغني عنه.
  3. شاشة معلومات علوية: هذه الشاشة تعرض الكثير من المعلومات التي يحتاجها المصور دون النظر في الشاشة الخلفية وتسهل تغيير الإعدادات بسرعة والتأكد منها, وهي مهمة ومن المزايا الأكثر أهمية بالرغم من كون عدم وجودها لا يؤثر على سير العمل.

الفروقات الداخلية

G0086125

هذه فروقات توفر مزايا من فئة أعلى توفر مزيد من القدرة في بعض الجوانب.

  1. وضع التركيز Servo AF في العرض المباشر: الذي يسمح بتتبع الموضوع يدويا عند التصوير المتتابع وتسجيل الفيديو, وهو مفيد جداً لمن يرغب في تصوير مواضيع متحركة أو بعض التصوير الرياضي وللفيديو كذلك.
  2. فيديو أكثر تقدما: فهناك تعريض يدوي كامل وإمكانية تسجيل فيديو HDR, للمهتم للفيديو ويود الإحتراف فيه هذه المزايا مهمة جداً.
  3. مستوى إلكتروني: مفيد للعديد من أنواع التصوير مثل تصوير المناظر الطبيعية والتصوير المعمار, مهم ولكن ليس للجميع.
  4. مستشعر للشاشة الخلفية: يسمح بإيقاف عملها عند تقريب الوجه, في 750D العملية يدوية من خلال زر.

الآن نكرر السؤال: هل 670D تستحق زيادة 100$/375 ريال في السعر؟

نعم تستحق فالفروقات الخارجية تسهل التحكم والضبط مع تخطيط نفس الكاميرات الأعلى ولن تجد صعوبة في التعود على كاميراتك المستقبلية من كانون بعد الإحتراف, والفروقات الداخلية مهمة لمن يرغب في تصوير مواضيع متحركة أو بعض التصوير الرياضي والتحكم الكامل بالفيديو ميزة أساسية للتقدم بتسجيل الفيديو والمستوى الإلكتروني مفيد في بعض الحالات ووجوده مرحب به, كل هذا يجعل الكاميرا أكثر اكتمالا.

من جانب أخر 750D لن تقدم أداء أقل من أختها ولكن تفتقر لبعض المزايا أهمها وضع Servo AF والتحكم الكامل بالفيديو وإذا كنت لا تهتم لها يمكنك بـ100$ شراء عدسة مثل EF 50mm f/1.8 ll, وفي حال كنت على ميزانية ضيقة هي خيار مناسب.

كما تعتبر 760D خيار مناسب للمحترفين ككاميرا ثانية.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم