30 أغسطس,2015

نشرت قناة RocketJump Film School على اليوتيوب فيديو يحاول الإجابة على السؤال: هل يمكن التفريق بين جودة الفيديو من عدسة بتكلف 15,000$ وأخرى تكلف 150$؟ فما هو الجواب؟

حيث يتم مقارنة عدد من العدسات وهي عدسات كانون EF الثابتة بقيمة أقل من 500$ والعدسات السينمائية متوسطة المدى زايس Compact و RED بقيمة في نطاق 5,000$ إلى جانب العدسات السينمائية الباهضة جداً زايس Ultra بقيمة في نطاق 15,000$.

في عالم التصوير الفوتوغرافي يمكن ملاحظة فرق كبير بين الصور الملتقطة بواسطة عدسات رخيص أو باهضة الثمن مع كاميرات بدقة عالية تصل إلى أكثر من 20 ميجابكسل وحتى 50 ميجابكسل في الوقت الحالي, لكن هل هذا ينطبق على عالم الفيديو؟

في الحقيقة ذلك لا ينطبق على عالم الفيديو, فبعكس الصور الصور الثابتة لا يمكنك التحديق في إطارات الفيديو إلى أجل غير مسمى وملاحظة التفاصيل هنا نتحدث عن سرعة 24 و 60 إطار في الثانية.

من جانب أخر دقة الفيديو الشائعة في الوقت حالي هي 1080P وهي تعادل 2 ميجابكسل فقط وأغلب العدسات الرخيصة مثل كانون EF 50mm f/1.8 قادرة على العمل على مايرام مع دقة 50 ميجابكسل من كاميرات مثل من 5DS, ذلك ينطبق أيضا عند الحديث عن دقة 4K التي تعادل 8 ميجابكسل.

في النهاية يتم عرض مقاطع ملتقطة بالعدسات آنفة الذكر على 3 أشخاص منهم 2 مصورين فيديو محترفين وكانت أفضل النتائج في التفريق بين جودة الفيديو من العدسات الرخيصة والباهضة 8 إجابات صحيحة من 18!

على كل حال لا يمكن التفريق بسهولة حتى من المختصين بين جودة الفيديو من عدسات رخيصة وباهضة, كما تبقى العدسات الرخيصة خيار للهواة وهي تعمل بشكل جيد لكن تبقى للعدسات السينمائية الباهضة مزاياها من ناحية الأداء البصري المتفوق في جميع الجوانب الفنية والبناء المشابهة للدبابات وبيئة العمل وغيرها.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم