14 يونيو,2016

في منتصف أبريل الماضي ضرب الزلزال العنيف إقليم كوماموتو الياباني الذي تسبب بضرر عميق في القطاع الصناعي بما فيه صناعة التصوير، المتضرر الأول هو سوني وبالتحديد مصنع المستشعرات والذي يورد العديد من الشركات بالمستشعرات مثل نيكون، باناسونيك وأوليمبوس.

بالرغم من مرور ثلاثة أشهر على هذه الكارثة لم تتعافى الصناعة في اليابان، السؤال متى تعود الأمور إلى طبيعتها وهل يؤثر هذا على الإعلان عن المنتجات الجديدة وعلى توفر المنتجات بالسوق، كذلك هل يفسد الزلزال الحدث الأكبر فوتوكينا؟

الحقيقة هي كون الكاميرات الجديدة التي كشف عنها من أبريل إلى اليوم 4 كاميرات فقط وهي سوني RX10 III و باناسونيك GX85 و K-70 التي كشف عنها قبل أيام دون حتى تحديد موعد التوفر، هذا لا يبشر بعام مثير من ناحية المنتجات الجديدة، على كل حال دعونا نقوم بجولة ونرى.

5d iv

5D IV

كانون لم تعاني من الضرر بشكل مباشر ولكن عنا بعض موردين القطع من الضرر وهذا يؤثر فقط على إنتاج الكاميرات المدمجة، هذا من المحتمل جدًا إطلاق 5D IV في أغسطس وكذلك كاميرا عديمة المرآة متقدمة نهاية العام إلى جانب بعض العدسات التي من المؤكد الكشف عنها وهي EF 16-35mm f/2.8L III USM المتوقع وصولها هذا الشهر و EF 70-300mm f/4-5.6 IS II USM التي ربما تصل قبل فوتوكينا و EF 24-105mm f/4L IS II USM القادمة بالتزامن مع 5D IV في أغسطس.

نيكون كذلك يبدو بكونها لم تتأثر إلا على صعيد الكاميرات المدمجة حيث قامت بتأجيل توفر بعض الكاميرات المدمجة، نيكون ربما قررت عدم إطلاق مزيد من المنتجات هذا العام إلا خلف الكاميرا D3300 وخلف العدسة AF-S 70-300mm f/4.5-5.6G IF-ED VR، لكن مازال هناك أمل في إطلاق كاميرا عديمة المرآة تملك مستشعر كبير في سبتمبر.

سوني المتضرر الأكبر قالت بكون الأولوية لها في ما تصنيع المستشعرات بالرغم من كونها استئنفت الإنتاج الشهر الماضي، في العادة التوقعات حول منتجات سوني صعبة وما يزيدها صعوبة هذه الكارثة، هل نتوقع وصول a9 و a99 II و a5300 و RX100 V؟ كل شيء ممكن ولكن لا a7 جديدة هذا العام.

X-T2

X-T2

فوجي فيلم هي الوحيدة المتضررة التي عادت إلى وتيرة الإنتاج ماقبل الزلزال مع نهاية مايو، ذلك إلى جانب تسرب الصور يؤكد إطلاق X-T2 ربما هذا الشهر أو قبل سبتمبر في أسوأ الحالات، العدسة XF 23mm f/2 R WR أيضا قادمة هذا العام وعلى الأرجح في سبتمبر، كذلك ربما تصل عدسة مايكرو هذا العام بدل من العدسة XF 120mm F2.8 R.

pana_12mmf1.4

باناسونيك لايكا SUMMILUX 12mm f/1.4

أوليمبوس وباناسونيك لم يعانوا من ضرر مباشر ولكن بسبب تضرر الموردين تأثر الإنتاج، ذلك تسبب في تأجيل إطلاق أوليمبوس E-PL8 التي تسربت في مارس وعدسة مايكرو 30 ملم وكاميرا مبتدئين من باناسونيك وعدسة 12 ملم تحمل علامة لايكا – لكن العدسة آنفة الذكر تسربت اليوم والإعلان غدًا ومن المتوقع الكشف عن باناسونيك GH5 و أوليمبوس E-M1 II في سبتمبر بالتزامن مع فوتوكينا.

أخيراً بنتاكس هي الأخرى لم تتضرر بشكل مباشر ولكن الموردين تضرروا، على كل حال هي قامت بالكشف عن K-70 و K-1 هذا العام لذلك لا نتوقع إطلاق المزيد هذا العام ولكن ماذا عن خلف 645Z بدقة 100 ميجابكسل التي تحدث عنها الإشاعات؟

في النهاية يمكن القول بكون زلزال كوماموتو له أثر على صناعة التصوير اليابانية وهذا ما قد يأخر إطلاق وتوفر بعض المنتجات، ذلك بلا شك يمتد ويأثر على الحدث الكبير فوتوكينا ولكن منتجات مهمة مثل كانون 5D IV و وفوجي فيلم X-T2 و باناسونيك GH5 و أوليمبوس E-M1 II من المتوقع وصولها هذا العام و ربما 100 ميجابكسل من بنتاكس، سوني من جانبها تخطط لإطلاق a9 و a99 II بالرغم من وجود بعض الصعوبة في تأكيد هذا ولكن هناك فرصة جيدة.

بعد كل شيء يمكن القول بكون هذا العام سيبقى مثير بعد كل شيء مع منتجات منتظرة!

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم