26 أغسطس,2016

الفترة الطويلة الفاصلة بين كانون 5D IV و 5D III والتي تقارب 5 سنوات تطرح سؤال هل الإصدار الرابع IV خير خلف وتستحق الانتظار الطويل أو لا، كذلك هي جاءت مع مستشعر 30 ميجابكسل وهذا ما يطرح سؤال أخر حول أهمية 5DS ذات 50 ميجابكسل.

هذا يقودنا إلى عمل مقارنة سريعة على الورق تجيب على هذه التساؤلات وغيرها على 3 محاور وهي الأداء والفيديو والمواصفات.

الأداء

تقدم 5D IV مستشعر جديد كليا مع 30.4 ميجابكسل مع إلى جانب نظام تركيز محدث ونظام قياس عالي الدقة وقدرة تصوير متتابع أعلى، أو بعبارة أخرى 5D IV تفوق 5D III من ناحية الدقة حيث قفزت من 22.3 ميجابكسل وهي تقدم نظام تركيز محدث ذو تغطية أوسع وتجلب نظام قياس يضعاف الدقة 3 مرات وتضيف إطار واحد في التصوير المتتابع من 6 إلى 7، من جانب أخر 5DS تقدم دقة هائلة عند 50 ميجابكسل وتشترك بنفس نظام القياس فقط وتكتفي مع 5 إطارات في الثانية.

ببسيط العبارة 5D IV أفضل من كل الجوانب عند المقارنة مع 5D III وهي تخلفها في كونها كاميرا كل شيء بالتحديد مع نظام التركيز المحدث والذي أثبت كفاءته مع 1D X II وزيادة سرعة التصوير المتتابع يزيد من قدرها مع التعامل ما التصوير السريع حيث كانت سابقتها جيدة في هذا الصدد، بالحديث عن 5DS القريب من 5D III ولكن مع تميزها مع 50 ميجابكسل وبكل بساطة فارق 20 ميجابكسل يحدث فرق مع مصورين الستوديو والطبيعية ولكن 30 ميجابكسل كافية بالتحديد في حال وجود تحسن في المدى الديناميكي وISO كما شاهدنا مع 1D X II على غير العادة.

المزايا

في هذا جانب 5D IV كل ما هو متواجد في الكاميرات الحديث مثل التركيز الهجين ‘Dual Pixel’ الذي يوفر تركيز سلس في العرض المباشر والفيديو إلى جانب وجود Wi-Fi مع NFC و GPS وشاشة ذات دقة أعلى بحوالي النصف تعمل باللمس، كل هذه المزايا مجتمع لا تتوفر في 5D III ولا 5DS لهذا 5D IV متفوقة.

الفيديو

5D IV تقدم تسجيل 4K/30 ولكن مع اقتصاص 1.64 -ما يقارب مساحة مستشعر كانون APS-C- وهذا يزيد صعوبة الحصول على زاوية تسجيل عريضة كذلك يقتصر التسجيل على تنسيق Motion JPEG وهذا ينتج ملفات ضخمة ويقلل المرونة، على صعيد 1080 فهناك قدرة تسجيل بسرعة 60 فريم مع مزيد من التنسيقات المتاحة لكن بشكل عام لا توجد أي مزايا الفيديو المتخصصة التواجدة في الكاميرات المنافسة المهتمة بالفيديو والإخراج النظيف يقتصر على 1080 فقط.

بالمختصر 5D IV بلا شك تتفوق على 5D III من ناحية الفيديو وبلا شك تتفوق على 5DS السيئة في الفيديو ولكن هي تأتي بهدف إنتاج فيديو ممتاز بسهولة وهذا ما يمنعها أن تكون كاميرا فيديو أولى مثل مافعلت سابقتها في زمانها.

المختصر

5D IV تملك المسيرة في كونها تستحق لقب كاميرا كل شيء مع تحسين على الورق من ناحية الأداء أو بمعنى أدق تحسن طبيعي وليس تحسن كبير جداً، بعيداً عن ذلك هي متفوقة في المزايا وفي الفيديو ولكن هي ليست كايمرا فيديو رئيسية بعد الآن.

هي خير خلف بلا شك لمن سبقتها ولكن مع تحسن طبيعي وبعض التنازلات خصوصاً في الفيديو ولكن تبقى أفضل من 5D III وتستحق التحديث لها، صعودها إلى 30 ميجابكسل يجعلها تواكب العصر وهذا القدر كافي بلا شك ولكن من يبحث عن مزيد التفاصيل والوضوح مثل مصورين الطبيعة والستوديو سيكون 5DS خيار التي لا تتفوق إلا من ناحية الدقة وفقط.

أخيراً 5D IV كاميرا ممتازة لكن بعد طول انتظار كنت توقعاتنا أكبر ولكن تبقى خير سلف.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم