1 سبتمبر,2016

بعد 5 سنوات كشفت كانون عن 5D IV وقد قمنا بالمقارنة بينها وبين 5D III و 5DS وتحدثنا عن كونها ليست كاميرا فيديو سينمائية بعد الآن، لكن يبقى السؤال عن جودة الصور وهل تحسنت بعد طول هذه المدة على سابقتها؟

الآن يمكن الإجابة على هذا السؤال بعدما نشرت المواقع الصديقة عينات صور من نسخة الإنتاج، سنرى هل هي متفوقة على 5D III و 5DS و 1D X II والمنافسات نيكون D810 وسوني a7R II.

الوضوح والتفاصيل

الملاحظ هو زيادة التفاصيل بشكل طفيف على 5D III!، لكن D810 تبقى متفوقة مع المزيد من التفاصيل وكذلك الدقة والفضل يعود إلى عدم وجود فلتر AA، كذلك تتفوق a7R II بفارق واضح وهي تطابق 5DS وتتفوق عليها 5DS R وهي الملكة هنا.

المدى الديناميكي

هنا يوجد تحسن حيث 5D IV تضاهي أو تتفوق على شقيقتها 1D X II، هذا يجعلها تقف مع سوني a7R II عند زيادة 5 وقفات والفرق لا يظهر إلا عند الزيادة المتطرفة، لكن مازالت نيكون D810 ملكة المدى الديناميكي مع تحبب أقل عند زيادة 3 إلى 6 وقفات، عند المقارنة مع سابقتها هناك تفوق يعادل ثلث وقفة عند زيادة 5 وقفات وهذا تحسن واضح.

ISO

5D IV تقدم نتائج ممتازة حتى يبدأ التحبب عند 12800 وتصبح النتائج مقبولة في 25600، بالتحديد هي تتفوق على 5D III قليلاً وقريبة من D810، لكن مقابل a7R II و 1D X II تتراجع 5D IV حيث تقدم الكاميرات آنفة الذكر نتائج أفضل قليلاً في 25600 وحتى في 51200 مع نتائج مقبولة.

بالحديث عن استقرار ISO تفدم 5D IV أداء مثير للإعجاب وهذا بفضل تحسن المدى الديناميكي، يمكن القول هناك تحسن كبير يقارب 3 وقفات عن 5D III وتحسن طفيف على 1D X II و a7R II، لكن D810 تقدم نتائج مستقرة أكثر تحت ISO 400.

المختصر

5D IV تعتبر تحسن ممتاز بشكل خاص في المدى الديناميكي وهذا شيء مرحب فيه، في ISO تحسنت قليلاً ولكن تبقى النتائج جيدة مع تحسن كبير في الاستقرار، من ناحية الوضوح والتفاصيل هناك تحسن والنتائج جيدة جداً بالرغم من كون 5D IV ليست موجهة الدقة العالية وتملك فلتر AA.

الإجابة: نعم كانون 5D IV تحسنت مقارنة مع 5D III وبشكل خاص كبير في المدى الديناميكي وهذا المطلب الرئيسي، بالرغم من كونها لا تضاهي المنافسين مثل D810 في المدى الديناميكي ولكن هي تقترب بعيداً عن ذلك 5D IV مزيج ممتاز من ناحية جودة الصور.

المقابلة مبنية على مقارنة الستوديو و تقييم المدى الديناميكي من DPReview

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم