21 نوفمبر,2017

بعدما ركزت لايكا على البساطة مع سلسلة ‘T/TL’ في سوق الكاميرات عديمة المرآة ذات المستشعر المقطوع تعود اليوم مع توجه نحو المصورين الأكثر جدية مع الفرد الجديد في العائلة ‘CL’، ذلك مع التركيز على تجربة التصوير التقليدية بعيداً عن البساطة المتطرفة.

مسمى ‘CL’ يعود إلى الستينيات مع الكاميرا التي تسمى لايكا M الفقراء ولكن الكاميرا الجديدة لا ترتبط بها إلا بالاسم، عند الحديث عن الفرق بين ‘CL’ و ‘TL2‘ فهو يكمن في التجربة والمتمثلة في الفرق بين المدرسة التقليدية في الأولى والمدرسة التبسيطية الثانية مع تشابه كبير على الورق، حيث تعتمد ‘CL’ تصميم تقليدي -يبدو أكثر صلابة ولكن قبيح في ذات الوقت!- مع ضوابط يدوية وفتحة نظر رقمية مدمجة وتواجد شاشة معلومات علوية صغيرة.

بالعودة إلى المواصفات على الورق ‘CL’ تملك ما هو جيد والحديث عن مستشعر APS-C ذو دقة 24 ميجابكسل مع نظام تركيز من 49 نقطة وقدرة تصوير متتابع 10 إطارات في الثانية وتسجيل فيديو 4K/30، هذا مع فتحة النظر الرقمية آنفة الذكر ذات دقة 2.36 مليون نقطة وشاشة خلفية 3 بوصات تعمل باللمس وWi-Fi مدمج.

إلى جانب ذلك قدمت لايكا العدسة الجديدة Elmarit-TL 18 mm f/2.8 إلى جانب ‘CL’، الحديث عن عدسة بانكيك والتي تعتبر أصغر عدسة واسعة من نوعها على حد تعبير لايكا مع طول 20 ملم فقط وهي تعادل 27 ملم.

أخيراً ‘CL’ كاميرا مختلفة ولكن غير مقنعة والسعر غير مبرر عند الحديث عن خيارات أفضل وأرخص متوفرة في السوق وحتى عند النظر إلى ‘TL2’، في النهاية هي ليست للجميع ومن يرغب فيها عليه دفع ثمن حاد يبدأ من 3,800$ – حوالي 14,000 ريال سعودي والعدسة آنفة الذكر تكلف 1,300$ – حوالي 4,900 ريال والتوفر من الآن.

القائمة البريدية

اشترك في الموجز الشهري
كن مطلع على جديد مشاريع مجتمع تتميم